الشئون الأكاديمية تنظم ورشة عمل حول مهام وآفاق تطوير القسم الأكاديمي

  • 08/31/2015
 مع قرب انطلاقة العام الدراسي الجديد (2015/2016)، وتتويجاً للاستعدادات الخاصة ببدء الفصل الدراسي الأول، نظمت الشئون الأكاديمية بالجامعة الإسلامية ورشة عمل بعنوان: "القسم الأكاديمي.. المهام وآفاق التطوير"، وانعقدت الورشة في قاعة تصوير المحاضرات (L518) بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية، بحضور ومشاركة الأستاذ الدكتور عليان عبدالله الحولي -نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، ومساعديه: والأستاذ الدكتور أيمن هاشم السقا، والدكتور عمر سعيد عصفور-مساعدا نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، والأستاذ خالد شويدح - مدير الشئون الأكاديمية، ونواب العمداء، ورؤساء الأقسام المكلفين للعام الجامعي الجديد 2015/2016.

واستهل الورشة الأستاذ الدكتور الحولي بكلمة مستفيضة  أكد فيها أن سمعة الجامعات والكليات تكمن في سمعة أقسامها العلمية، وأن قوة بناء الجامعة كمؤسسة كذلك تقوم على قوة أقسامها .

وقدم الأستاذ الدكتور الحولي توصيفاً علمياً لرئيس القسم الأكاديمي من حيث كونه عالماً مختصاً، وقائداً تربوياً، وتطرق إلى الموقع المحوري الذي يحتله رئيس القسم في التعليم العالي، والأدوار المنوطة به، مستشهداً في ذلك بنتائج دراسات وبحوث علمية مختصة، وعرض الملامح العامة لخطة عمل الشئون الأكاديمية للعامين 2015/2017م، وكذلك عدة مقترحات تطويرية للقسم الأكاديمي.


وتحدث الأستاذ الدكتور السقا عن أهم الأمور التي يجب على رئيس القسم متابعتها والتركيز عليها، وعرض الدكتور عصفور تفصيلاً لمهام ومسئوليات رئيس القسم، والملفات التي يتعين على القسم الأكاديمي الاهتمام.

وقد تخلل الورشة مداخلات ونقاشات مستفيضة شارك فيه عدد كبير من الحضور، وقدمت فيها الشئون الأكاديمية الردود والتوضيحات المناسبة، حيث خرج الجميع بانطباع إيجابي ورؤية واضحة لما هدفت إليه هذه الورشة الناجحة.

يذكر أنه تم توزيع كتيب "الدليل الإرشادي لرئيس القسم الأكاديمي" بالإضافة إلى نسخة من النظام الأكاديمي ولائحة الدراسات العليا.