الشئون الأكاديمية تعقد ورشة عمل بالجامعة لمناقشة آليات التقييم والتحديث في خطط البرامج الأكاديمية

  • 10/19/2015
 عقدت الشئون الأكاديمية بالتعاون مع شئون البحث العلمي والدراسات العليا وعمادة الجودة والتطوير بالجامعة الإسلامية ورشة عمل حول آليات التقييم والتحديث في خطط البرامج الأكاديمية.

 وحضر الورشة الأستاذ الدكتور عليان عبدالله الحولي -نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور بسام السقا -عميد الجودة والتطوير، والأستاذ الدكتور أيمن هاشم السقا، والدكتور عمر سعيد عصفور- مساعدا نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور سناء أبو دقة مساعد نائب الرئيس لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ خالد شويدح مدير الشئون الأكاديمية، ورؤساء الأقسام المعنيين.

وأكد الأستاذ الدكتور الحولي على أهمية مراجعة وتحديث خطط البرامج الأكاديمية باستمرار وبحد أقصى كل (5) سنوات، موضحاً أنه سيتم البدء بتقييم (14) برنامجاً أكاديمياً، وكشف الأستاذ الدكتور الحولي أنه سيتم تشكيل لجنة من كل قسم من الأقسام المعنية لمتابعة التقييم، إلى جانب زيارة الأقسام الأكاديمية لمناقشة التقرير.

وبين الأستاذ الدكتور الحولي أن الهدف من التقويم الدوري للبرامج الأكاديمية هو التأكد من انسجام البرامج الأكاديمية مع رسالة الجامعة، وأهدافها، ومدى مواءمتها لاحتياجات المجتمع وسوق العمل، ولفت إلى أن تطوير الجامعة يبدأ من تطوير الخطة الأكاديمية.


وأوضحت الأستاذة الدكتورة أبو دقة أن الجامعة متقدمة في مجال التقييم الذاتي والمؤسسي، ونوهت إلى أن التقييم مطلوب في حال استحداث برامج أعلى، كما أن عملية التقييم أشمل من تحديث وتطوير الخطط.

وأبدى الأستاذ الدكتور السقا استعداد عمادة الجودة والتطوير للمساعدة في تقديم المشورة لتحديث الخطط وإعداد تقارير التقييم المرتبطة بها.

وتخلل ورشة العمل مداخلات خلال عرض النماذج المعنية والتفصيلية لعملية إعداد التقرير، وآلية تحديث خطط البرامج الأكاديمية.