خلال بث مباشر على صفحة الفيس بوك/ لقاء مباشر للشؤون الأكاديمية للرد على تساؤلات الطلبة المتعلقة بالتعليم الإلكتروني

  • 10/13/2020

عقدت الشؤون الأكاديمية في الجامعة الإسلامية اللقاء المباشر على صفحة الجامعة على الفيس بوك للرد على استفسارات وتساؤلات الطلبة بخصوص التعليم الإلكتروني، وتحدث خلال اللقاء كل من:  الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة- مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور معتز سعد- رئيس مركز التميز والتعليم الإلكتروني في الجامعة، والأستاذ خالد شويدح- مدير الشؤون الأكاديمية.

بدوره، نوه الأستاذ الدكتور المناعمة إلى نشأة الجامعة والظروف التي مرت بها، والكليات والتخصصات، والمباني والمرافق، والإمكانيات المتاحة، والخدمات المقدمة للطلبة والبيئة المناسبة، فضلًا عن الأنشطة الطلابية التي تنظم بشكل مستمر.

وتمنى الأستاذ الدكتور المناعمة عودة التعليم الوجاهي للالتقاء بالطلبة وتقديم كافة الخدمات لهم، لتسهيل عملية التعليم لهم وحصولهم على موفور علمي جيد، وأفاد أن المشكلات التي قد تواجه الطلبة، يتم حلها بشكل دائم، فضلًا عن التنسيق بين رؤساء الأقسام المختلفة لتسهيل عملية التعليم الإلكتروني.

ومن ناحيته، لفت الدكتور سعد إلى مفاهيم أساسية تتعلق بالتعليم الإلكتروني كالتعليم عن بعد، والتعليم المدمج، والتعليم الافتراضي، وذكر أنظمة إدارة المحتوى كنظام المودل وأوبن ادكس.

وتطرق الدكتور سعد إلى نظام المودل وطريقة الدخول إليه، وكيفية التعامل معه، والمحاضرات المصورة، والتسميع الشفوي وتسليم الواجبات، وأشار إلى أنه تم توصية المدرسين بضرورة مراعاة ظروف الطلبة بسبب انقطاع التيار الكهربائي المستمر، وضعف الإنترنت في القطاع؛ لتسهيل العملية التعليمية.

ومن جانبه، أوضح الأستاذ شويدح أن اللقاء أقيم لتعريف الطلبة على مفهوم التعلم الإلكتروني، وسبل الاستفادة منه بشكل أمثل، مبينًا أن الجامعة مرت في ظروف وعقبات، قابلتها بالتحدي؛ للمحافظة على أداء الجامعة وتقديم رسالتها على أكمل وجه من خلال استمرار العملية التعليمية والأكاديمية.

وأشار الأستاذ شويدح أن جائحة كورونا لم توقف التعليم بل زادت من العزيمة لديهم الطلبة لاستكمال مسيرتهم التعليمية، وبين أن الجامعة خاضت تجربة التعليم الإلكتروني واستفادت من الخبرات السابقة لتقديم أفضل الخدمات للطلبة.

وتخلل اللقاء الإجابة على أسئلة الطلبة واستفساراتهم حول الحياة الجامعية، والتعليم الإلكتروني، واحتياجات الطلبة الجدد، وامتحانات غير المكتمل، ومواضيع طلبة الدراسات العليا، وشهادات الخريجين.